منتديات عين الحجل للتربية و التعليم
عزيزي الزائر / عزيزتي الزائرة يرجي التكرم بتسجبل الدخول اذا كنت عضو معنا
او التسجيل ان لم تكن عضو وترغب في الانضمام الي اسرة المنتدي
سنتشرف بتسجيلك
شكرا
ادارة المنتدي

منتديات عين الحجل للتربية و التعليم

أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتديات عين الحجل للتربية و التعليم
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الاستعداد للسفرماذا يجب توفره داخل السيارة ؟

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
شمس
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 2992
العمر : 28
البلاد أو المدينة : الجزائر
احترام للمنتدى :
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
دعاء :
انثى

مُساهمةموضوع: الاستعداد للسفرماذا يجب توفره داخل السيارة ؟   السبت 3 يوليو 2010 - 6:37



الاستعداد للسفرماذا يجب توفره داخل السيارة ؟

السرعــة

اليقظة والإرهاق

التجاوز

حزام السلامة


السـلامـة
على الطريق السيار

العجلات


ا
لاستعداد
للسفر

قبل الشروع في
السفر، يجب التأكد من الحالة الميكانيكية للسيارة

والقيام بالإصلاحات والترتيبات اللازمة

الأجهزة التي تجب مراقبتهـا

العجلات

الفرامل

الإنارة

النوابض حزام

المروحة
ماسحات الزجاج

البطارية

أنبوب منفذ الغاز

شموع الإنارة

مستوى زيت المحرك

سائل الحصارات

سائل المبرد



ماذا
يجب توفره داخل السيارة ؟

صندوق يضم
مختلف أنواع مصابيح السيارة
الأدوات
الضرورية لتغيير العجلات
مصباح كهربائي محمول لا يجب نسيانه


أ
وراق
السيارة

د
ليل
الإصلاحات
الخاصة بالسيارة ؛



استمارات المعاينة الودية

خرائط طرقية.

:من المفيد التوفر على

مطفئ الحريق ؛

غطاء
محفظة
الإسعافات الأولية
قنينة من
الماء الصالح للشرب
حبل فولاذي للسحب أو الجر في حالة وقوع عطب
مفاجئ
مثلث عاكس الضوء حتى في حالة وجود أضواء الوضعية

زيت المحرك

مناديل من الورق.

السرعــة


مضاعفات

السرعة المفرطة والإفراط في السرعةعندما تزداد

:سرعة السيارة

لا يصبح لدى السائق الوقت الكافي للملاحظة

والتوقع ورد الفعل وتزداد بذلك نسبة الأخطار ؛
تصبح المسافة الضرورية
لتخفيض السرعة والتوقف أكثر طولا وتستلزم السياقة
بذلك بذل
مجهود
مضاعف للتوقع والتنبؤ ؛
­ يصبح التحكم في السيارة صعبا ، واحتمال
التزحلق واردا بشكل كبير خاصة عند

تغييرالاتجاه أو داخل المنعرجات ؛


­ يتقلص التحام العجلات بقارعة الطريق ؛
­ يزداد خطر خروج
العربة عن الطريق ، والسقوط في المنعرجات ؛
­ تتآكل أجزاء السيارة
بسرعة ، ويرتفع معدل استهلاك الوقود.
عندالاصطدام، تكون الجروح خطيرة
وبليغة ، ويرتفع حجم الخسائر المادية لكي
يبقى
السائق سيد الموقف
أثناء السياقة ، يجب عليه أن يظل متحكما في سرعة سيارته
باستمرار.
يجب
العمل على تكييف السرعة مع ظروف السياقة والحالة الميكانيكية للعربة
والبنية
أو
المحيط الطرقي ، مع الأخذ بعين الاعتبار:

الطريق : عرضها،
منعرجاتها، ملتقياتها ، ممرات الراجلين، الأشغال ، مداخيل
المناطق
الحضرية
، وغير ذلك .
نوعية الطريق ، معبدة ، الحصى ، الحفر ، البرك المائية ،
الوحل ،
باقي مستعملي الطريق ، السيارات ، الدراجات ، الحافلات ،
الراجلين ...
مجال الرؤية : الظلام ، الأمطار ، الضباب ، الرياح ...
حالة
السيارة : الحمولة ، حالة أجهزة السلامة ، " العجلات ، الفرامل ،
الإنارة
،
النوابض"...
حالات التخفيض من السرعة :
يجب تخفيض السرعة عند
الشعور بأن العربة يمكنها أن تسببفي حادثة سير ، أو
في مضايقة
الآخرين
نظرا لظروف السير والجولان.

قبل تغيير السرعة ، يجب التأكد بواسطة
المرآة العاكسة ، بأن ذلك لا يشكل أي
خطر على
باقي مستعملي الطريق.


متى يجب أن أخفض من السرعة ؟
عندما أصادف إشارة تحديد السرعة ،
أو إشارة تنذر بخطر محتمل ؛
عند مدخل التجمعات السكنية ؛
عند
الاقتراب من علامة للتشوير ، وعند الاقتراب من عربة تستعمل أضواء
التنبيه
، أو
إذا كان المكان مزدحما بأشغال أوعند وقوع حادثة ؛
عند
الاقتراب من الإشارات الضوئية ، أو عند مشاهدة الضوء الرفاف أو ممرخاص
باراجلين

؛
عند الاقتراب من قمة او منعرج او منحدر قوي ؛
عندما تكون
الطريق في حالة سيئة ، أو تعرف تساقط الحجارة وانجراف التربة ؛
عندما
تكون الرؤية محدودة : بسبب الضباب أو الأمطار أو الثلوج أو الليل،
وعندما

تصبح ا لطريق زلقة ؛
عند مصادفة حيوانات ؛
عند التقابل مع
موكب جنود أو تجاوزه ؛
عند الاقتراب من ممر للسكة الحديدية ؛
السرعة
المرتفعة
مضاعفاتها على السائق :
لا يصبح لدى السائق الوقت الكافي
للملاحظة والتوقع ورد الفعل ، ويشعربالتعب

والإرهاق المبكر.
تتقلص
درجة التحكم في السيارة، إذ يصعب القيام بعملية تغيير الاتجاه و
يتضاعف

خطرالانزلاق
يتقلص مجال رؤية السائق بصفة مقلقة
بسرعة 35 كلم
/س يساوي مجال الرؤية 104 درجة
وبسرعة 65 كلم /س يساوي مجال الرؤية 70
درجة
وبسرعة 100 كلم /س يساوي مجال الرؤية 42 درجة
وبسرعة 130 كلم /
س يساوي مجال الرؤية 30 درجة.
تتعقد العلاقة بين السرعة المستعملة
ومجال رؤية السائق ومسافة السلامة ،
ويفقد بذلك
السائق التحكم في
عربته شيئا فشيئا. ولمواجهة هذه الوضعية الخطيرة، يستحسن
على
السائق
تطبيق القاعدة الثلاثية التالية:

إذا كانت الرؤية والسرعة
فيجب أن تكون مسافة السلامة في حدود
80 مترا 80 كلم س 80 مترا
50
مترا 50 كلم س 50 مترا
30 مترا 30 كلم س 30 مترا

يتضاعف خطر
الخروج عن الطريق ، خاصة إذا توفرت أحد العوامل التالية :

إذا كان
المنعرج ضيقا ؛
إذا كانت قارعة الطريق زلقة أو مبللة ؛
إذا كانت
العجلات والنوابض في حالة سيئة ؛
إذا كانت العربة محملة.
عندما
تكون السرعة مرتفعة تصبح المسافة الضرورية لتخفيض السرعة والتوقف
أطول،
مما
يستوجب بذل مجهودات مضاعفة للتوقع والتنبؤ بالأخطار.
مضاعفاتها
على العربة :
تتعرض العربة للتلف المبكر خاصة أجهزة السلامة، العجلات ،
النوابض
يتضاعف خطر انفجار العجلات وتنخفض درجة التحامها بقارعة
الطريق
يرتفع معدل استهلاك الوقود.
في حالة الاصطدام ، يرتفع حجم
الخسائر، ودرجة الخطورة حيث تصل خطورة
الإصابة أو
الوفاة إلى 50.
تساوي
الصدمة بسرعة 120 كلم/س السقوط من الطابق التاسع عشر
يقلل تحديد
السرعة من كثرة وقوع الحوادث المرورية وخطورتها ، ذلك أنه يقلل
من
الفوارق
الموجودة بين سرعة العربات ، مما يقلص من تردد عمليات التجاوز
يساهم
تخفيض السرعة في الاستعمال المشترك للطريق وتحقيق التعايش بين مختلف
فئات

المستعمليناليقظة
عندما تكون السياقة رتيبة يكفي في بعض الأحيان
نصف ساعة أو أقل من السياقة
حتى
تنخفض درجة اليقظة لدى السائق.

الحالات التي تكون فيها السياقة رتيبة :

حركة سير غير
كثيفة ؛
غياب العمران ؛
طريق مستقيمة أو طريق سيار ؛
السياقة
ليلا ؛
نزول المطر (الحركات المنتظمة لماسحات الزجاج تقلل من درجة
اليقظة لدى
السائق)
طريق معتادة ؛
يسبب انخفاض درجة اليقظة لدى
السائق استرخاء يؤدي إلى تأخير رد الفعل
وأخطار في
السياقة.
ولتفادي
انخفاض درجة اليقظة والنوم، يجب تهوية العربة بفتح النوافذ أو
تشغيل
جهاز
التكييف واستعمال الراديو والتوقف قليلا لأخذ قسط من الراحة
أوالمشي مع
القيام
بحركات تنفسية.

الإرهــاق :
يجعل
الإرهاق السائق قلقا وحركاته بطيئة وغير مركزة ، مما يؤثر سلبا على
تقييم

المسافات والسرعة ويصبح :

غير قادر على التوقع ؛
ميالا
للإفراط في السرعة.
أسباب الإرهاق :
عندما يكون السائق متعبا ؛
إذا
كانت الأحوال الجوية رديئة : مطر ­ حرارة...
قلة النوم ؛
عمل عضلي
سكوني : سياقة لمسافة طويلة ؛
استعمال بعض الأدوية المؤثرة في السياقة
؛
علامات الإرهاق :
ألم حاد على مستوى العنق والكتفين ؛
رغبة
السائق الدائمة في تغيير وضعيته ؛
تنمل وحكة العينين ؛
رغبة
مسترسلة في حك الرأس ودلك العنق.
لتأخير الإحساس بالإرهاق :
أخذ قسط
من الراحة قبل الانطلاق ؛
اختيار التوقيت وخط السير ؛
الضبط الجيد
للمقعد والمسند ؛
تناول وجبات خفيفة والإكثار من المشروبات غير
الكحولية.
إذا أحس السائق بالإرهاق يجب :
أخذ فترة للراحة أو النوم ؛

ترك السياقة لشخص آخر ؛
تفادي الإفراط في السرعة لأنه يضاعف
الإرهاق.
آثار الإرهاق :
ضعف في الملاحظة والتركيز ؛
بطء في
التحليل ؛
اضطراب في تنسيق الحركات.
نصائح لتفادي الإرهاق :
أخذ
قسط وافر من الراحة ؛
تموضع جيد داخل السيارة ؛
تفادي استعمال
المواد المخدرة والكحولية ؛
تفادي استعمال بعض الأدوية المؤثرة على
السياقة ؛
الاهتمام بالحالة الآلية للعربة خاصة أجهزة السلامةتفيد
القاعدة العامة أن
التجاوز
السليم يكون دائما من الجهة اليسرى
للعربة المتجاوزة مع الأخذ بعين
الاعتبار
الاحتياطات الوقائية
اللازمة. وتتم هذه العملية عبر ثلاث مراحل:

الانحياز تدريجيا إلى
اليسار ؛
المرور عن يسار العربة المتجاوزة ؛
العودة إلى اليمين
أمام السيارة المتجاوزة.
الاحتياطات الوقائية التي يجب العمل بها قبل
التجاوز:
عندما أريد التجاوز يجب أن أتأكد من:

أن الرؤية واضحة ،
وأن الطريق أمامي فارغة ، وليس بها خطر للاصطدام بعربة
قادمة من
الاتجاه
المعاكس ؛
أنني أتوفر على مسافة كافية في اليسار تمكنني من القيام
بعملية التجاوز في
ظروف
سليمة ؛
أنه في إمكاني التجاوز بسرعة
مع اعتبار سرعة العربة التي أتجاوزها
والاحتفاظ
بإمكانية
الإسراع
في الوقت المناسب ؛
أن في إمكاني أن أنحاز من غير أن أضايق الآخرين ؛
عدم
وجود عربة تريد تجاوزي بعد التأكد من ذلك بواسطة المرآة ؛
أن السيارة
التي أريد تجاوزها لا تستعد هي الأخرى للتجاوز.
مراحل التجاوز
المرحلة
الأولى أقرر التجاوز :
أنبه مستعملي الطريق الآخرين لنيتي في التجاوز ،
بواسطة مؤشر تغيير الاتجاه
الأيسر؛

أنبه كذلك سائق العربة التي
أنوي تجاوزها ، بواسطة المنبه الصوتي نهارا،
وبواسطة
الأضواء ليلا
، وبعدها أزيد في السرعة وأنحاز جهة اليسار أتجاوز.
المرحلة الثانية
أثناء التجاوز:
يجب ترك مؤشر تغيير الاتجاه مشتغلا وترك مسافة كافية عن
يميني لتفادي
الاصطدام
بالعربة التي أتجاوزها ، وتحديد المسافة
الدنيا التي يجب أن تفصلني عند
التجاوز.

0,50 متر بالنسبة
للعربات ذات المحرك.
متر واحد بالنسبة للدراجات بصنفيها والراجلين
وحيوانات الركوب ؛
في المناطق الحضرية ، يجب أن اتخذ نفس الاحتياطات
قبل أن أغير خط سيري(طريق
لها عدة
مسالك في الاتجاهي
هــام

يجب
على سائق السيارة المتجاوزة أن ينحاز لليمين وألا يزيد في السرعة، مع
المحافظة

على مسافة السلامة المطلوبة إزاء العربة التي أمامه إن وجدت ، وذلك
لكي
يتيح لمن
يتجاوزه أن يعود إلى اليمين عند الحاجة.

المرحلة
الثانية بعد التجاوز :
عندما تظهر لي العربة المتجاوزة في المرآة
الداخلية ، أنحاز إلى يمين
الطريق ،
مستعملا مؤشر تغيير الاتجاه
الأيمن.

يمنع التجاوز في الحالات التالية:

إذا كانت هناك
عربة تستعد لتجاوزي ؛
إذا رأيت مؤشر تغيير الاتجاه الأيسر للعربة
الموجودة أمامي مشتعلا ؛
إذا لاحظت أنني لا أتوفر على مسافة كافية
للانحياز بعد التجاوز من
غيرمضايقة العربة
التي سأتجاوزها ؛
يمنع
التجاوزعلى اليمين حتى و إن كان السائق يسيرعلى الطريق السيار؛
في
منعرج حيث تنعدم الرؤية ؛
في قمة أو عقبة ، لأن الرؤية تكون كذلك غير
كافية ؛
عندما تكون الطريق ذات اتجاهين وثلاثة مسالك يلزم أن لا أتجاوز
في أقصى
يسار المسلك
الثالث حتى و لو كان فارغا، لأنه مخصص
للقادمين في الاتجاه المقاب
إذا كنت سأمر فوق خط متواصل للتجاوز ؛
عندما
تمنعني لوحة الإشارة من ذلك ؛
في جميع ملتقيات الطرق التي يجب علي
فيها أن أسمح بالمرور حتى ولو لم تكن
هناك
علامات خاصة
في ممر
السكة الحديدية ؛
عند الاقتراب من:
- ممر الراجلين ؛
- أشغال
معلن عنها ؛
- جسر ( قنطرة ) ؛
- ممر تحتي؛
-براهين على نجاعة
استعمال حزام السلامة
من أجل ضمان نجاعة حزام السلامة، يجب أن يشد
بكيفية سليمة ؛
بتثبيت السائق في مقعده ، فإن الحزام يمنع من الاصطدام
داخل السيارة مع
المقود أو
من انقذاف السائق إلى الخارج ؛
يظل
عدم استعمال حزام السلامة أحد العوامل الأساسية التي تتسبب في الوفاة
عند
وقوع
الحادثة ، حيث تتدخل في حوالي ثلث الحوادث المميتة التي تقع خارج
المجال
الحضري ؛

معدل الوفيات للأشخاص الذين لم يستعملوا حزام
السلامة يرتفع ثلاث مرات
مقارنة مع
الأشخاص الذين استعملوا الحزام .

استدلالات بين الصحيح والخطأ
يقدم كثير من الأشخاص طروحات خاطئة
بخصوص استعمال حزام السلامة ونقدم في ما
يلي
بعضا من هذه الطروحات
والأجوبة الصحيحة عنها.

في حالة وقوع الحادثة، أمتلك القوة اللازمة
لامتصاص الصدمة وذلك بالتشبت
بالمقود
خطأ : لا يمكن لعضلات اليدين
أن تقاوم قوة أكثر من 25 كلغ / وعليه ، فإن
الاصطدام
بحائط بسرعة
50 كلم/ساعة يمثل قوة تفوق 2 طن والتي يجب امتصاصها لضمان
سلامة جسم
يزن
75 كلغ وعلى هذا الأساس، تم صنع الحزام لمقاومة قوة تبلغ 2,5 طن إلى
ثلاثة

أطنان.

لا يفيد حزام السلامة في شيء عند السير بسرعة منخفضة
خطأ
: فبدون حزام السلامة، يمكن للجروح أن تكون مميتة حتى عند السير بسرعة
30

كلم/ساعة ، فتنتج عن الاصطدام مع الزجاج الأمامي عواقب درامية و
مخلفات
خطيرة على
الوجه
يدركها بشكل كبير جراحو التجميل .
كما
أن70 في المائة من الجرحى الذين لم يستعملوا حزام السلامة وقعت لهم
حوادث
بسرعة
50 كلم / الساعة ، ويماثل الاصطدام بالسير على هذه السرعة
الوقوع من علو
عمارة
تتكون من أربعة طوابق.

يعد حزام
السلامة شيئا خطيرا ، ويمكنه أن يحاصر السائق في حالة وقوع
الحادثة
ويمنعه
من مغادرة سيارته.
خطأ: في حالة وقوع حادثة سير دون انقذاف
يظل حزام السلامة بمثابة الفرصة
الوحيدة
للحفاظ عن كامل الوعي
والتمكن من مغادرة العربة بسرعة".
خصوصيات السياقة على الطريق السيار :

طريق
معدة خصيصا لحركة المرور السريع ، و مقسمة إلى شطرين يفصل كل شطر عن
الآخر

شريط أرضي ، وكل شطر ذا اتجاه واحد. و عليه، تظل الطريق السيار نسبيا
أقل
خطورة من
الطرق الأخرى العادية

التقاطعات مع الطرق
الأخرى غير موجودة :
إن الدخول والخروج للطريق السيار يكون أكثر أمنا
وذلك بواسطة مسالك معدة
لهذا
الغرض. ويتم تغيير الاتجاهات بواسطة
محول طريق.

يمنع السير في الطريق السيار على بعض فئات المستعملين:

الراجلون
؛
راكبو الدراجات العادية والدراجات النارية ذات الحجم الصغير (أقل م
50
سمنتم 3 )

العربات غير الميكانيكية ؛
الجرارات والآلات
الفلاحية وآلات الأشغال العمومية ؛
كل العربات التي لا تتجاوز سرعتها
40 كلم / س .
الحيوانات ؛
الدخول إلى الطريق السيار :

شارة
مدخل الطريق السيار

الاقتراب من طريق سيار يشار إليه بواسطة علامة
تحمل إشارة الطريق السيار ؛

مسلك الدخول :

الدخول إلى الطريق
السيار يتم بواسطة مسلك خاص.

للدخول إلى الطريق السيار :
استعم
مسلك الدخول المؤدي لممر يمتد على مسافة حوالي 150 م . ويسمح
بالاندماج
في
حركة السير دون التسبب في أي اضطراب ؛

ليست لي الأسبقية.
لهذا يجب أن أتأكد من خلو الطريق بواسطة المرآة العاكسة ،
أو
بنظرة
عرضية . وعلي أن أنبه باقي مستعملي الطريق بواسطة مؤشر تغيير الاتجاه
.
عند
نهاية مسلك الالتحاق بالطريق السيار ، هناك لوحة " اسمح بالمرور "
تذكرني
بأن حق
الأسبقية للعربات التي تسير على الطريق السيار.

الأداء
:
لكي أستعمل الطريق السيار ، يجب عليّ أداء واجب المرور المسمى ب "
الأداء "
، الذي
يختلف ثمنه حسب المسافة ونوع العربة. الاقتراب من
مركز الأداء يشار إليه
بلوحات :


تخبر بالمسافة إلى مركز
الأداء ؛
تحدد السرعة.
السياقة في الظروف العادية :
على طريق
السيار ، أسير في المسلك الأيمن.
غير أنه بإمكاني مغادرته من أجل :

التجاوز:
أنحاز إلى اليمين بمجرد انتهاء عملية التجاوز ، محترما قواعد
السلامة.

التوقف في شريط الوقوف الاستعجالي : هذا الشريط لا يمكن استعماله إلا
في
حالة
الضرورة القصوى، ولبضعة دقائق .
السرعة على الطريق
السيار :
السرعة القصوى المسموح بها على طريق سيار محددة في 120 كلم /س .


مسافة السلامة :
مسافة السلامة التي تفصل بين عربتين متتابعتين
، يجب أن تكون أكبر كلما
كانت السرعة
مرتفعة. يستوجب ترك مسافة 70
مترا بين عربتين تسيران بسرعة 120 كلم/س
كإجراء
احترازي.

التجاوز
:
يبدو التجاوز سهلاعلى الطريق السيار حيث السير في اتجاه واحد
بالمقارنة مع
الطريق
العادية، غير أنها تستوجب حذرا أكثر ، نظرا
للسرعة الكبيرة للعربات.

يتم التجاوز دائما على اليسار . بعد أخذ
الاحتياطات اللازمة ، بعد ذلك
أنحاز إلى
اليمين في أقرب وقت ممكن ؛

التجاوز على اليمين ممنوع ، حتى إذا كانت العربة التي أريد تجاوزها
تستمر
في السير
على المسار الأيسر.
الوقوف والتوقف :
يمنع
منعا كليا الوقوف أو التوقف إلافي حالة العطب أو وقوع حادثة ، إذ يسمح

بالوقوف
في شريط التوقف الاستعجالي مع الإعلان عن وجود عربة متوقفة
بواسطة أضواء
النجدة
ومثلث الإشعار القبلي الذي يتم وضعه على بعد
100 م ، وبعد ذلك يتم القيام
بما يلزم
عمله لإفراغ الطريق بسرعة من
العربة المتوقفة .

المناورات الممنوعة :
في الطريق السيار
يمنع :

الرجوع إلى الوراء ، وكذا القيام بنصف الدورة ؛
عبور
الشريط الأرضي الموجود في الوسط ؛
الدخول أو الخروج من الأماكن غير
المخصصة لذلك ؛
الوقوف أو التوقف بشريط التوقف الاستعجالي ( إلا في
حالة الضرورة القصوى)
وعلى
الشريط الأرضي الموجود في الوسط ؛
وعلى
مسالك الدخول أو الخروج ؛
القيام بتجربة العربات ؛
السير في
الاتجاه المعاكس.
الخروج من الطريق السيار :
الاقتراب من مخرج
لطريق سيار يشار إليه بواسطة علامة تشير إلى المسافة
الفاصلة عن
مسلك
الخروج المقبل واتجاهه .

إذ أردت الخروج من طريق سيار ، يجب أن
ألتزم المسلك الأيمن ، ثم أتبع الممر
المخصص
لتخفيض السرعة وذلك
لكي أخفف من سرعة سيارتي دون أن يكون ذلك سببا في تخفيض
سرعة
العربات
الأخرى ، وأخيرا أعلن نيتي بواسطة المؤشر الأيمن لتغيير
الاتجاه.وفي
مسلك
الخروج احترم تحديد السرعات المشار إليها.

إعادة تكيف
السياقة بعد الخروج من الطريق السيار :
عند مغادرتي للطريق السيار ،
يجب أن أتكيف مع :

السير في طريق ذي اتجاهين وذلك باتخاذ الاحتياطات
قرب التقاطعات وعند
القيام
بعمليات التجاوز ؛
الملتقيات وذلك
باحترام حق الأسبقية ؛
مستعملي الطريق الآخرين . وخاصة الراجلين وراكبي
الدراجات العادية والنارية
؛
­ تحديد السرعة.
في الوضعية
الثالثةتعدالعجلات عنصرا مهما في ثبات العربة والتحامها بقارعة
الطريق ،

حيث أن القوى الممارسة على العربة تمر عبر العجلات. على هذا الأساس ،
يجب
على هذه
الأخيرة أن تكون متينة وقوية وصالحة ولا تعاني من أي
تلف في أجزائها ، إذ
أن عدم
توفرها على المواصفات المطلوبة يجعلها
عاملا من عوامل ضعف الالتحام بالطريق
، وسببا
مباشرا في انفجارها
المفاجئ.كما أن العجلات المتلفة أو سيئة النفخ تكون في
العديد
من
الأحيان سببا رئيسيا في وقوع حوادث السير.

تشوهات العجلات :
عند
ملاحظة أي تشوه غير طبيعي في العجلات ، يجب ضبط نظام الجر الأمامي ،
فكل
تلف أو
تآكل يصيب جانبا واحدا في العجلة يكون مصدره خلل في توازي
العجلتين
الأماميتين.
عندما يبدأ المقود في الاهتزاز كلما تعدت
العربة سرعة معينة ، فإن ذلك راجع
إلى خلل
في التوازن.
عندما
يصيب العجلة تلف في وسطها أو في جانبيها ، فهذا راجع إلى نقص الهواء
فيها
.

إن عدم انضباط العربة في مسارها يولد تآكلا سريعا في عجلاتها.
مضاعفات
تآكل العجلات :
عموما يساهم تآكل العجلات في تقليص مساحة التحام
العجلات بقارعة الطريق ،
خاصة إذا
كانت مبللة.

أخطار نقص
الهواء في العجلات :
إن نقصان 400 غرام من الهواء بالعجلات يوازي حمولة
إضافية تعادل وزن أربعة
أشخاص.
ومن هنا يبدو من المفيد التذكير
بأهم العواقب الناجمة عن نقص الهواء في
العجلات.

الانحرافات :
إن
الدفعات الجانبية المتولدة عن عجلة ناقصة الضغط الهوائي يسبب في
تشويهها.
هذا
التشوه يعمل على ابتعاد العجلة عن مسارها العادي مما يؤدي إلى عدم
قدرة
السائق على
التحكم في عربته.

التزحلق :
تنتج هذه
العملية عند وجود طبقة مائية سطحية بين العجلة وقارعة الطريق.و
تفقد
العجلة
بذلك قوة التحامها وخاصة إذا كانت السرعة عالية.وللخروج من هذه
الورطة
يجب
رفع الرجل عن دواسة السرعة وتفادي القيام بعملية حصر بهدف خلق
التحام بين
العجلة
وقارعة الطريق.إذا كانت حالة العجلات سيئة ، فإن
ظاهرة التزحلق تكون واردة
جدا.

الإتــلاف :
عندما يكون
الهواء ناقصا في العجلات ، فإنه يتسبب في إتلافها المبكر ) نقص
الهواء
في
العجلة بنسبة %20 يسبب في إتلاف العجلة بنفس النسبة).

الاستهلاك
الزائد للوقود :
إن السير بعجلات ناقصة الهواء يتسبب في استهلاك مضاعف
للوقود.وهكذا فإذا
كان النقص
يوازي 500 غرام ، فإنه يتسبب في
استهلاك زائد للوقود ما بين % 10 حتى% 15
أي ما
يعادل لترا واحدا
في كل 100 كلم بالنسبة لسيارة متوسطة ) 7 أحصنة (

نصائح مفيدة :
مراقبة
ضغط الهواء في العجلات ( عندما تكون باردة ) مرة إلى مرتين في الشهر

خاصة
قبل القيام بسفر طويل ؛
مراقبة منتظمة للهواء في عجلة
الإغاثة والذي يجب أن يكون زائدا ب 200 غرام
على
العجلات الأخرى ؛
عندما
تعتزم القيام بالسفر بواسطة سيارتك وهي محملة أو لمسافة طويلة يجب
زيادة

الضغط الهوائي في العجلات بمقدار 400 غرام ، أما إذا كانت تجر قافلة
فيجب
زيادة
الضغط الهوائي في العجلات الخلفية بمقدار 500 غرام إلى
800 غرام ؛
مراقبة حالة العجلات عند اصطدامك بالرصيف أو المرور فوق
حفرة ؛
في حالة ملاحظة سير غير متوازن وغير عادي للسيارة ، يجب مراقبة
ضغط الهواء
في
العجلات ، وتوازنها ، وحالة النوابض عند ميكانكي
مختص في العجلات ، أو مركز
الفحص
السيارات ؛
لا تترك عجلاتك
معرضة للحر أو للبرد ؛ عندما تكون العجلات جديدة يجب صقلها
بسرعة
أقل
من 100 كلم على أقصى حد؛
كما أنه من الأفيد عرض السيارة على مركز مختص
للتأكد من سلامة توازنها
وتوازيها؛

عند ملاحظة أي تمزق أو تآكل
للعجلات يجب تغييرها فورا
دمتم بخير
تحياتي
لكم
شمس
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
amar
المدير العام
المدير العام
avatar

عدد الرسائل : 5247
البلاد أو المدينة : الـجـــزائـــر
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 18/12/2008
دعاء :

مُساهمةموضوع: رد: الاستعداد للسفرماذا يجب توفره داخل السيارة ؟   السبت 3 يوليو 2010 - 23:28

Cool

_________________
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alamir.alafdal.net
شمس
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 2992
العمر : 28
البلاد أو المدينة : الجزائر
احترام للمنتدى :
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
دعاء :
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الاستعداد للسفرماذا يجب توفره داخل السيارة ؟   الأحد 4 يوليو 2010 - 5:58

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
نور الجنة
مشـــرفة
مشـــرفة
avatar

عدد الرسائل : 923
العمر : 22
المزاج : هادئة
البلاد أو المدينة : الجزائر
احترام للمنتدى :
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 27/06/2010
دعاء :
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الاستعداد للسفرماذا يجب توفره داخل السيارة ؟   الأحد 4 يوليو 2010 - 14:43


_________________

مسلمة وأفتخر فحجابي الذي أعطاني نورا مبهرا ينور دربي
حجابي سلاح يحمي شرفي وعرضي......

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 2992
العمر : 28
البلاد أو المدينة : الجزائر
احترام للمنتدى :
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
دعاء :
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الاستعداد للسفرماذا يجب توفره داخل السيارة ؟   الإثنين 5 يوليو 2010 - 7:53

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
المبحرنت



عدد الرسائل : 36
العمر : 25
المزاج : bon
البلاد أو المدينة : algérie
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
دعاء :
ذكر

مُساهمةموضوع: رد: الاستعداد للسفرماذا يجب توفره داخل السيارة ؟   الخميس 4 نوفمبر 2010 - 1:42

clown
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
شمس
المشرف العام
avatar

عدد الرسائل : 2992
العمر : 28
البلاد أو المدينة : الجزائر
احترام للمنتدى :
علم الدولة :
تاريخ التسجيل : 13/03/2010
دعاء :
انثى

مُساهمةموضوع: رد: الاستعداد للسفرماذا يجب توفره داخل السيارة ؟   الخميس 4 نوفمبر 2010 - 6:34


شكرا جزيلا

_________________


أهلاً وسهلاً بك يا زائر في منتديات عين الحجل للتربية و التعليم
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الاستعداد للسفرماذا يجب توفره داخل السيارة ؟
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عين الحجل للتربية و التعليم :: اقسام الاسرة و المجتمع :: قسم السلامة المرورية-
انتقل الى: